بيداغوجية تسيير المعامل التربوية والأشغال اليدوية
بيداغوجية تسيير المعامل التربوية والأشغال اليدوية Idea
لتطبيق حصص المعامل التربوية والأشغال اليدوية المنظمة بالمخيمات الصيفية ومراكز الاصطياف أو المؤسسات التربوية لا بد من:
1 - أن ترمي إلى هدف تربوي:
2 - أن تخضع للتدرج من البسيط إلى المركب، مع إعطاء شروحات كافية لجعل المعمل في متناول المتعلم من حيث المضمون وكيفية التعامل مع المادة والأداة
3 - الحرص على التنظيم
4 - الاقتصاد في المواد والمحافظة عليها
5 - الحرص على النظافة والترتيب
6 - الحرص على سلامة الأطفال
ومن جهة أخرى يجب أن يكون الهدف من تنظيم حصص المعامل التربوية والأشغال اليدوية الوصول إلى ما يلي:
* خلق روح الابتكار لدى الأطفال وتنمية ذوقهم الفني
* إذكاء الروح الجماعية
* تقدير العمل اليدوي والتعود على أساليب العمل
* اكتساب لغة تشكيلية متنامية
* اكتشاف المواهب وصقلها.