جمعية الرسالة للتربية والتخييم فرع صفرو
جمعية الرسالة للتربية والتخييم فرع صفرو
جمعية الرسالة للتربية والتخييم فرع صفرو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لكل الرساليين  
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عروض التدريب التكويني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 377
تاريخ التسجيل : 26/01/2012

عروض التدريب التكويني Empty
مُساهمةموضوع: عروض التدريب التكويني   عروض التدريب التكويني I_icon_minitimeالإثنين فبراير 06, 2012 3:36 am

عروض التدريب التكويني

البرمجة بالمخيمات الصيفية
تعريف البرمجة :
البرمجة هي الطريقة أو الكيفية التي يتم بها إنجاز مشروع ما عبر مراحل أو أوقات معينة وبأدوات محددة وبكيفية منتظمة.
البرمجة تقتضي مراعاة الإمكانات المادية والمعنوية ونوع المستفيدين ومراعاة الزمان والمكان.
البرمجة عملية تدريجية متسلسلة تهدف إلى الالتزام وفق منهجية أساسها التنظيم والرغبة في تجاوز الفوضى والعشوائية.
أنواع البرمجة داخل المخيــم :
البرمجة ثلاثة أصناف : البرنامج العام – البرنامج اليومي – البرنامج القار.
1)- البرنامج العــام : هو خطة عمل استراتيجي تخططها مجموعة بشرية لتحقيق أهداف ونتائج منشودة ويخضع لشكل هرمي بإدراج البرامج بشكل (...)
التنشئة الإجتماعية
تعريف التنشئة الاجتماعية :
حديثنا عن الطفل في إطار الموضوع يجب ربطه بالمفهوم البيولوجي والاجتماعي أي المفهوم الشمولي دون أن نهمل الجانب الثقافي والمحيط الطبيعي الذي تتم فيه عملية النمو مع مساهمة المؤسسات التربوية المختلفة / المساهمة/ التقاسم، ومن هنا فالتنشئة الاجتماعية عملية تهدف إلى دمج الفرد مع الجماعة وتكييفه مع أنماط وسلوك وأعراف وتقاليد المجتمع بشكل تدريجي وتسلسلي.
وبهذا تكون التنشئة الاجتماعية عملية ونتيجة للتفاعل داخل المجتمع، تفاعل الأفراد فيها بينهم في إطار مجموعات معينة : الأسرة - الشارع- المدرسة – المخيم.... إلخ.
العوامل المؤثرة في التنشئة (...)
الإكتشاف
التعريف :
الاكتشاف أصلا هو إزاحة ستار الغموض عن شيء يوجد ولكن غير معروف، وهو يأتي بالصدفة ولا يتحدد بفترة زمانية، كما لا تخصص له حصة مضبوطة في البرنامج فهو ممكن طيلة مرحلة التخييم، إذ يسود ضمنيا مختلف الأنشطة الغير العادية.
الأهداف :
الاكتشاف يساهم لدى الطفل بما يلي :
ينمي فيه روح الملاحظة والتحليل والاستنتاج يكسبه معلومات جديدة وينمي مداركه الفكرية والعقلية يساعده على توظيف ما اكتشف في الحياة العامة أو الخاصة يجعله يستأنس على مجموعة من تقنيات البحث والتنقيب واستعمال بعض الأدوات والوسائل التقنية. الوسائل : تختلف من اكتشاف لآخر ويدخل ضمنها استعمال مجموعة من (...)
التربية الصحية
مقدمــة :
تعد التربية الصحية عنصر من العناصر الأساسية للمحافظة على صحة الإنسان باختلاف سنه ومكان تواجده.
ومفهوم الصحة هو القدرة، السلامة، الإحساس بالراحة، وقد عرفت المنظمة العالمية للصحة هذا الجانب كالتالي : ( الصحة هي شعور كامل بالارتياح الجسدي والعقلي)
التربية الصحية :
هي مادة التعبير والنشر لمصلحة الأشخاص، وهذه المادة لا تكتسي أي طابع للإشهار و لا أداة في مصلحة مؤسستها أكثر مما هي في مصلحة الأشخاص.
أما تعريف المنظمة الدولية للصحة فهو : ( أنها عمل لا ينطبق على الأشخاص لدفعهم على تغيير تصرفاتهم )
علما بأن الجهل بقواعد الصحة، وتداول الأفكار الخاطئة (...)
النشاطات التربوية وتقنيات التنشيط التربوي بالمخيم
مقدمة : يصعب حصر مفاهيم التنشيط وما يطرحه من إشكاليات عديدة ومتنوعة لذلك يستحسن تقديم بعض المقاربات بغية الوصول إلى تعاريف أعدها بعض الباحثين، مفعمة ببعض الخصائص والوظائف التي تفسر هذه العملية وعلاقتها مع باقي العلوم.
في البداية نجد أن السيد رايمون لابوغي ( R.LABOURI ) مدير الدراسات السابق بالمعهد الوطني للتربية الشعبية بفرنسا يعرف التنشيط بكونه " مجموعة من الأعمال يسيرها ويحدد محتواها أشخاص يجتمعون في إطار جمعيات حرة بغية تحديد أهداف تربوية وثقافية واجتماعية خارج أوقات العمل الاحترافي وتتمركز أهدافه حول الحياة العائلية ودور الأنشطة الترفيهية والتربوية (...)
اللعب وأهميته
إن اللعب تعبير حر وتلقائي في العملية التربوية، يساعد على التكيف والاندماج الاجتماعيين ويساهم في تكوين شخصية الطفل.
لماذا يلعب الطفل ؟
اللعب راحة نفسية.
اللعب تفريغ للطاقة الزائدة.
اللعب يفسح المجال أمام الغرائز التي اختفت لتعاود الظهور في شكل لعب.
اللعب يساهم في تطوير الغرائز الوراثية التي تكون متطورة بالشكل الذي تؤدي وظائفها كما يساعدها على الاختفاء.
اللعب يكبت الغرائز أو ينشطها.
اللعب يقوم السلوك ويجعل الطفل يصحح المفاهيم كما أنه يؤدي وظيفة علاجية.
اللعب يهيئ الطفل ليصبح رجل الغد فهو يتعلم ويكتشف.
اللعب تجربة يحاول الطفل من خلالها أن يظهر (...)
المقاييس العشر لتطبيق الألعاب
هذه الوصايا العشر يجب مراعاتها عند تنفيذ أية لعبة كب لا يصل المنشط إلى الارتباك وإصدار قوانين يمكن أن تضر بالطفل ويمكن إدراجها على الشكل التالي :
1 - يجب أن يكون اللعب عندما تكون هناك حركة من طرف الطفل
2 - يجب اختيار اللعب من طرف المشارك
3- يجب أن ينبني اللعب على تقمص الأدوار
4 - يجب أن تستوعب اللعبة من طرف المشارك
5 - المشاركة في اللعب وليس النتيجة بالأساس
6 - يجب أن يمر النشاط أو الحركة في مكان وزمان معينان سواء كان حقيقة أو خيالا
7 - الحركة ليست لها نهاية محددة، فقد تحصل متغيرات
8 - قواعد اللعبة يجب أن تكون لينة ومرنة وسهلة الاستيعاب
9 - السعي إلى (...)
بيداغوجية تسيير الأناشيد
لتلقين الأناشيد يجب مراعاة مايلي :
1 - الرغبة في تلقين النشيد
2 - اختيار النشيد المناسب
3 - اختيار المقام المناسب
4 - التمكن من النشيد لغويا
5 - التمكن من حركات الانطلاقة والإيقاع والتوقف والارتكاز على الزمن القوي بحركة اليد
6 - اختيار المكان المناسب والوقت المناسب
7 - الثقة بالنفس وعدم الخجل
8 - الوقفة السليمة
9 - عدم إثارة الانتباه بالملابس والحركات غير اللائقة
10 - البشاشة والتشويق
11 - مراعاة رغبة المستفيدين في الإنشاد
12 - التذكير بعلامات السكوت
13 - تلقين النشيد أولا بمقام منخفض وبعد ذلك بالمقام الخاص به.
طريقة التلقين :
1 - أداء النشيد (...)
بيداغوجية تسيير الألعاب
لتسيير الألعاب يجب مراعاة مايلي :
1 - الرغبة في اللعب من طرف المشارك
2 - بناء اللعب على تقمص الأدوار
3 - استيعاب اللعبة من طرف المشارك
4 - المشاركة في اللعب
5 - الحرص على أن تكون قواعد اللعبة لينة وسهلة ( الاستيعاب )
6 - السعي من خلال اللعب إلى خلق علاقات اجتماعية بين الأطفال
طريقة التطبيق :
1 - تهيئ الجو النفسي
2 - توظيف عنصر القصة لجعل اللعبة بشكل حادث ملموس وقريب من الطفل
3 - التبليغ الواضح للعبة
4 - اتخاذ المنشط لمكان يسمح له بمسايرة جميع مراحل اللعبة دون صعوبات
5 - تهيئ المواد والأدوات
6 - توفير عنصر السلامة.
ملاحظات :
1 - يجب الرجوع إلى (...)
بيداغوجية تسيير المعامل التربوية والأشغال اليدوية
لتطبيق حصص المعامل التربوية والأشغال اليدوية المنظمة بالمخيمات الصيفية ومراكز الاصطياف أو المؤسسات التربوية لا بد من :
1 - أن ترمي إلى هدف تربوي
2 - أن تخضع للتدرج من البسيط إلى المركب، مع إعطاء شروحات كافية لجعل المعمل في متناول المتعلم من حيث المضمون وكيفية التعامل مع المادة والأداة
3 - الحرص على التنظيم
4 - الاقتصاد في المواد والمحافظة عليها
5 - الحرص على النظافة والترتيب
6 - الحرص على سلامة الأطفال
ومن جهة أخرى يجب أن يكون الهدف من تنظيم حصص المعامل التربوية والأشغال اليدوية الوصول إلى ما يلي :
* خلق روح الابتكار لدى الأطفال وتنمية ذوقهم الفني
* (...)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arecsefrou.yoo7.com
 
عروض التدريب التكويني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التدريب التكويني 9
» عروض التدريب التحضيري
» التدريب التحضيري رقم 13
»  عروض تدريب المديرين
» عروض تدريب الإقتصاد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية الرسالة للتربية والتخييم فرع صفرو :: عن الجمعية :: اوراق الجمعية-
انتقل الى: