المدير ومسؤولياته
المـــــديـــــر
المواصفات التأهيل العلاقات القدرة على الفعل
المسؤولية الإدارية
الإلمام بقواعد التسيير المعرفة بتدبير الموارد البشرية التحكم في المرافق والوسائل التمثيلية والحضور
المسؤولية التربوية
التأطير السليم بناء البرامج إدارة التنشيط التواصل مع الجماعة
المسؤولية القانونية
المسؤولية المدنية المسؤولية الجنائية المسؤولية الإنسانية
المسؤولية المادية
توفير السلامة توفير الوسائل (...)
المشروع البيداغوجي
في هذه المرحلة (تدريب المديرين ) يجب أن تتحدث عن مشروعين بيداغوجيين، الأول يتعلق بالتصور التربوي والبرنامج التنشيطي والمشروع البيداغوجي للجمعية الذي تعلن عنه لتحديد من توجها، التربوي بمستوياته الثلاثة، والثاني يتصل بالمدير التربوي الذي عليه أن يقدم مشروعا بيداغوجيا نابعا من اختياره وقدرته وتعاقده يرسم من خلاله قاعدة تحركه على مستوى المجال الجغرافي (الموقع) والبشري (التأطير) والمادي (التمويل) واللوجيستيكي (الرسائل) وما يوازيه من برامج وأنشطة مقرونة بالأهداف والنتائج، إضافة إلى الشريحة المستهدفة.
مشروع الجمعية / القطاع / المؤسسة :
المخيم مؤسسة تربوية مفتوحة، (...)
الإكتشاف
تعريف :
الاكتشاف هو البحت عن شيء موجود إلا أنه غير محدد وقد يأتي بالصدفة، وهو لا يخضع إلى فترة معينة داخل المرحلة، بل يحضر ضمنيا داخل مساحة الأنشطة، و يبقى ممكن طيلة التخييم.
الأهداف :
تنمية روح المواطنة والتحليل والاستخلاص.
اكتساب معلومات جديدة و تنمية الموارد الفكرية والعقلية.
توظيف ما تم اكتشافه في الحياة اليومية - الاستئناس بتقنية البحت.
الوسائل :
تختلف من اكتشاف لآخر ويدخل ضمنها استعمال مجموعة من الأدوات والمواد كآلة التصوير وآلة التسجيل والمجهر والخرائط والبوصلة، بالإضافة إلى مواد وأدوات أخرى.
الطرق :
تختلف الطرق كذلك باختلاف الاكتشاف إما عن طريق (...)
كيفية تسيير الإجتماعات
الإلمام بطرق التسيير وعملية تنشيط الحوار والنقاش لإتاحة الفرص لكل مشارك للإدلاء بأفكاره وأرائه في إطار منظم وديموقراطي للوصول إلى الغاية والهدف المحدد، مع الاعتماد على تقنية ومنهجية وتواصل مدروس.
.......
* يجب التمييز بين المداخلة والتدخل ونقطة نظام والتعقيب والتوضيح.
إن أي اجتماع يتكون من عدة أفراد قصد تدارس قضايا أو مشاكل مختلفة لابد أن يدخل في إطار تقنية ومنهجية تحدد طريقة التواصل والتخاطب بين الأفراد، لذا يجب الإلمام بطرق تسيير الاجتماعات والمعرفة لطرق وأساليب تنشيط عملية الحوا ر والنقاش حتى يستطيع كل مشارك الإدلاء بآرائه وأفكاره في إطار منظم وذلك للخروج (...)
البرمجة والتخطيط
البرمجة بالمخيم :
هي الطريقة أو الكيفية لإنجاز مشروع معين عبر أجندة محدودة وبأدوات وكيفية منتظمة، وتقتضي البرمجة مراعاة الإمكانيات المادية والمعنوية والشريحة المستفيدة واعتبار الزمان والمكان، مع الالتزام بمنهجية أساسها التنظيم وتجاوز المعيقات والتدرج.
أنواع البرمجة :
العام – اليومي – القار
الخصائص :
الميولات - التنويع – الزمان والمكان – الإضافة الجديدة
الحالات :
إشكالية تقليدية – إشكالية تلقائية – إشكالية ملء الفجوات – الإشكالية الفردية – الإشكالية العشوائية – الإشكالية الهدفية.
التقييم :
التقييم الآني واللحظي - التقييم المرحلي - التقييم اليومي – التقييم (...)
ديناميكية الجماعة
إعداد : عبد الناصر مسناوي
إن التكوين الخاص بالجماعة والعمل الجماعي، وما يتعلق بالأهداف والطرق التي ساهمت في نشأة الجماعة يدفعنا لوضع إطار يضم شتات الآراء الكثيرة وتشغل دراسة الجماعات الصغيرة في الوقت الحالي، قطاعا هاما من علم النفس الاجتماعي وفي الولايات المتحدة الأمريكية بالخصوص وضعت أبحاث تجريبية بالغة التأثير، خصصت لدراسة الجماعات الصغيرة، والقوانين التي تتحكم في نموها، ولهذه الأبحاث أهداف ومسلمات متباينة، بحيث أنه من الممكن أن نتكلم على تعدد المدارس، فمثلا الباحثين والمنظرين الذين يستندون إلى ديناميكية الجماعة.
فما هي أسباب الاهتمام بسيكولوجية الجماعات الصغيرة ؟
إن أسباب اهتمام (...)
النشر بالمخيم
النشر وسيلة للتبليغ والتواصل تتحكم فيه الألوان والأشكال والمساحات وكيفية التموضع والتناسق مع الطبيعة والمحيط، والجمالية التي تشد الناظر.
...........
مجالات النشر :
سبورة النشر :
الهيكلة التربوية
لوحات النشر(البرامج- الأنشطة...)
إحصائيات
الإعلانات :
الملصق
المطويات
الدعوات
اللافتات
الإخبار والإعلام :
مجلة
نشرة
جريدة
تقرير
العلامات الإيضاحية :
التعبير الخطي
العلامات والرموز
الرسوم التعبيرية
التعبير التشكيلي
أشكال إبداعية أخرى :
إذاعة – فيديو – سينما – كرنفال – براح ...
العناصر التشكيلية :
اللون – الشكل – الخط – المادة – المساحة – الفضاء أو الحيز (...)
مفهوم الإدارة كممارسة
الإدارة هنا هي الاستخدام الفعال والكفء للموارد البشرية والمادية والمالية والمعلومات والأفكار والوقت من خلال العمليات الإدارية المتمثلة في التخطيط والتنظيم والتوجيه والتقييم بغرض تحقيق الأهداف.
هذا ويقصد بالموارد :
الموارد البشرية : الأطر الذين يعملون في المخيم.
الموارد المادية : كل ما يوجد بالمخيم من مباني وأجهزة أدوات.
الموارد المالية : الميزانية المخصصة للمخيم.
المعلومات والأفكار : تشمل الأرقام والحقائق والقوانين والأنظمة.
الوقت : الزمن المتاح الإنجاز العمل.
ويقصد بالعمليات الإدارية التخطيط والتنظيم والتوجيه والتقييم : (...)
علاقات مدير مخيم
تعريف :
العلاقة هي تفاعل بين شخصين وبالأحرى مجموع من العمليات تتم بين شخصين وعلاقة المدير في هذا الباب هي سلوكه مع المخيمين داخل المخيم وكذا المصالح التي تربطه بها علاقة بذلك.
علاقة المدير داخل المخيم :
علاقة المدير مع المدربين :
• على المدير أن يخلق روح التجاوب مع المدربين وهذه العلاقة يجب أن يطبعها الاحترام والإخاء والعمل المتبادل.
• مساعدتهم من كل الجوانب والأخذ بيدهم.
• تفادي الحاجزات معهم و بينهم.
• التواضع والنهج معهم السلوك الصالح من أجل تلبية المرغوب فيه تربويا.
علاقة المدير مع الأطفال :
• النزول إليهم من اجل تحقيق رغباتهم.
• مبادلتهم بالاحترام. (...)
مذكرة مدير
لكي يضبط أعماله ويسهل عليه تتبعه أو السهر على انجازها فلا بد للمدير أن يقوم بإعداد مذكرة ويومية المدير، هذه الأخيرة تحدد جميع أعماله وتنظمها وتكون بمثابة برنامجه اليومي، وتشتمل على :
أ. اشتغال إدارية :
• ملفات مختلفة
• بريد
• إحصائيات
ب. أشغال مراقبة سير العمل :
• السير التربوي
• السير الاقتصادي
• السير العام ( برامج – رعاية – صيانة ...)
ج. اتصالات وأعمال العلاقات الإدارية والإنسانية :
• الاتصالات بالقيادة والسلطة والمكاتب المحلية لمختلف القطاعات الإدارية
• اجتماعات : مجلس المخيم – المقتصد – الممرض.
ولإعداد هذه المذكرة ليومية المدير.
الاستعدادات من أجل المذكرة (...)