جمعية الرسالة للتربية والتخييم فرع صفرو
جمعية الرسالة للتربية والتخييم فرع صفرو
جمعية الرسالة للتربية والتخييم فرع صفرو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لكل الرساليين  
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نقاط ضعف الفنون القتالية من خلال لاعبيها‏

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 377
تاريخ التسجيل : 26/01/2012

نقاط ضعف الفنون القتالية من خلال لاعبيها‏  Empty
مُساهمةموضوع: نقاط ضعف الفنون القتالية من خلال لاعبيها‏    نقاط ضعف الفنون القتالية من خلال لاعبيها‏  I_icon_minitimeالإثنين فبراير 06, 2012 10:22 am

الكلام في هذا الموضوع كلام يحتاج للموضوعية وللمعرفة و للدقة وللمصداقية ... نعم من الممكن أن يظهر فن على آخر من خلال تغلب لاعب على آخر و لكن هل هذه النظرية صحيحة وأين أوجه الخلل سنلقي نظرةً جادة على هذا الموضوع.

كما ذكرنا سابقاً أن مثلث الفنون القتالية يظهر أين مكان القصور:وهو : (المقاتل - المدرب - الفن القتالي)

المقاتل:



ميوله الشخصية

هل المقاتل يميل للهجوم أم للدفاع بطبعه؟ وهل هو مستعد للتغييرلطبيعة الفن القتالي الذي يمارسه؟ إن ما تحبه هو بلا شك ما سيظهرك بقوة أكبر في مباراة الفنون القتالية

كثافة التدريب وانتظامه وتوجيهه

المقاتل الذي يتدرب ليفوز ببطولة قد يكون قوياً ولكن اللاعب الذي يتدرب ليفوز في معركة هو لاعب من نوع آخر.. هل تدربت لكل المواقف أم لموقف تكون به في كامل لياقتك .... هذا نوع من المعوقات ... هل كل مقاتل مستعد لذلك ... للأسف لا ... من يتدرب لأربع ساعات لعدد من الحركات أفضل ممن يتدرب ساعة لكل الحركات

استقامة الجسد

من الأخطاء البسيطة والحاسمة في فنون القتال عدم المحافظة على وضعية الجسد مستقيما ... بل الميل مع الحركة كأن المقاتل لم يتدرب على الحركة بل على تطبيق الحركات فقط ... وعندما يتحرك بهذه الوضعية يكون صيداً سهلاً لمقاتلي الآيكيدو مثلاً ولمقاتلي الفنون الأخرى ، حيث يستخدم مثلاً لاعبي الآيكيدو ميلانك وطاقتك الموجهة ضدك ... وهنا مربط الفرس الطاقة الموجهة هي لليد و القدم والرأس والكتف أما باقي الجسم فيساندك ثم يعود لموقعه الأصلي دون إضاعة وضعك الجدي المتقن في الحركة ... عليك أن تتدرب على وضعية جسدك التي تحقق لك النصر كذلك وهذه نقطة حاسمة يغفل عنها المقاتل ويضيع باسمه اسم الفن القتالي مع البسطاء من الناس الذين يحكمون من خلال معركة واحدة


الاتساق الحركي

إن حركاتك يجب أن تكون متتابعة منظمة تصدر منك دون أن تفكر ... هي طبيعية منتظمة ذكية

المرونة الدماغية

عدم توقع أنه من الممكن للملاكم أن يسدد رفسة و من الممكن للاعب الوينج تشون أن يطبق حركة جوجيتسو ، لا تقيد أدائك بشرط أقوى حركة ما تناسب الموقف الذي أنت فيه كن مستعداً لكل شيء و في نفس الوقت كن هادئاً و قوياً وحاسماً

الخوف

القلب الممتلئ بالحب قادر على التحرك دون منغصات والقلب الممتلئ بالمخاوف قادر على أن يجرح لكي لا تفترب منه ولكن نصره غير مؤكد ...كن محباً وسامح وصفي قلبك فهكذا هم كبار المدربين دوماً متمكنون من عقولهم ولا ترهقهم عواطفهم كالناس العاديين الحساسين لأقل الأشياء و الذين لا يسامحون ويحسدون الناس دون إدراك منهم لأهمية تغيير ما في قلوبهم أولاً ... وهو بسيط في الله من البداية صعب لو استفحلت الذنوب


توقع الصورة المستقبلية للحدث بعد إدراكك لحركات الخصم

قد تتوقع حركة الخصم وتهجم وإن لم يكن إدراكك شاملاً فأنت في الغالب معرض للإصابة إن كان الخصم خبيراً ، الخبرة تقتضي معرفتك بأساليب الخصم كذلك وكيف تتصرف معها؟ وعندما تجد في ذهنك صورة المستقبل كأنك تشاهد فيلماً سينمائياً محكماً وتطبق ذلك بسرعة و تنفس منتظم تكون وصلت لأداء رائع ولكن من الممكن أن يتحسن


الميل مع الضربة

وقد كان له شرح مع موضوع الاستقامة وحيث يميل الشخص مع كل الضربة مما يسهل الإطاحة به

استخدام القفزات والركلات الهوائية كثيراً

الأصل أن تقضي على خصمك القوي من خلال نقاط الضعف عليه والتغلب عليه من خلال التقنية ، والركلات الهوائية لشخص قوي الدفاع والجسد ذكي في المراوغة ثابت في أدائه نوع من الانتحار !!!!



سوء توزيع الوزن في الوقوف

عندما تقف للالتحام في قتال فإن سوء توزيع الوزن في القتال قد يؤخر ردة فعلك وقد يسبب سقوطك إن أدرك الخصم ذلك فلو وضعت وزنك على قدمك الامامية مثلاً فإن مجرد الإطاحة بقدمك الأمامية معناه الإطاحة بك وسقوطك مباشرةً

الضرب مع عدم سحب الضربة

يسدد بعض المقاتلين ضربة مع إبقائها الضربة في وضعيتها وهذا مشكلته في امتصاص ضربة المدافع للضربة و الامساك بك بعدها عليك دوماً أن تعود لوضعيتك في الهجوم والدفاع أو أن تهاجم باستمرار ما دام الدفاع مفتوحاً حتى النصر

عدم تكرار التدريب

التكرارات المستمرة لأي شيء معناه الاتقان الكبير له، إن إتقانك معناه أنك قد تنتصر فيما تتقن لأن الخصم فقط يعرف التسديد ولا يتقن ، قد تكون هذه لصالحك حتى لو ارتفع حزام من تنافسه أنت متقن وتحرك قدمك كما لو أنك على وجبة الإفطار ، بخلاف من يحتاج التسخين قبل كل معركة فأنت تتدرب حتى وأنت تأكل وإلى هنا يصل مستوى التكرار عند البعض

التوجه بخط مستقيم للخصم

عادة يوجه من يريد التوجه بخط مستقيم للخصم لكمات خطافية جانبية مع الانحناء مما يجعلهم يدخلون منطقة الخصم بأمان ، أما التوجه بخط مستقيم مع عدم المحافظة على مسافة الأمان أو التسديد في المكان الوقت المناسب معناه تعرضك لضربة وشيكة ... قتال الشوارع معناه القدرة على الحركة بمراوغة

النظر في العين

كثير من الفنون تذكر تركيز المقاتل في عين الخصم و عدم شد العينين بل جعلها مسترخية لمتابعة تفاصيل باقي الجسد و التدرب على ذلك بتحكم متقن مع دفاع وهجوم مميز أي هجوم مرتد Counter Attack

التوقيت

عليك أن تسدد في حال فتح نقطة ضعف أو لفتح نقاط ضعف لا أن تسدد في مكان محكم الإغلاق ... التوقيت يعتمد على سرعتك ويعتمد على قوة وصحة الضربة و السرعة تعتمد على التكرار والإحساس بالحركة

المسافة

لو كنت تملك الحركة الصحية والقوة المناسبة والسرعة و التوقيت وليس لديك حس المسافة فأنت تساوي صفر بالقتال الحقيقي ... من أحد كتب بروس لي

إن إحساسك بالمسافة يمكنك من فهم أين تقف وكيف تغش لتكون في أفضل موقع للقتال ، وتدرك أين موقع سقوط خصمك أو أين سيرتطم خصم رأسك عند تسديد رفسة سفلية لقدم الخصم... وقوفك على مسافة 2 متر يجعلك في مسافة الامان و التحليل و مسافة متر هو مسافة الأمان المناسبة للاحتكاك المباشر وعدن دخولك في مساحة الخصم عليك أن تكون قادراً على استخدام أسلوبك لصالحك ومن كل المواقع

موقعك قد يحدد نصرك وخسارتك

ربما أنت تفضل المسافات القصيرة فأنت تؤثر على ضربات الخصم وخاصة الطويل و تسدد ضرباتك أو مسكاتك بوضع مناسب ... أو لو كنت مقاتل جوجيتسو فإن موقعه بالقتال الأرضي مناسب له ... فلو زادت فترة القتال زادت فرصة تطويق المقاتل فهو لم يستطع حسم المعركة والآن هو منخض اللياقة وبالتالي فهو منهك سيستلم لهجمة مقاتل الجوجيتسو

اللياقة البدنية

هي مفتاح من مفاتيح النصر ... هل تستطيع القتال بعد كل تدريبات النادي ... إلى متى ؟؟هل تدربت على ذلك ؟؟.... هل تركض مسافة معينة لتعود رئتك على طول النفس ؟ هل تتبع برنامجاً رياضياً وغذائياً صحياً ؟؟

عدم إدراك أهمية نظام الهجوم المرتد المضاد Counter Attack

يقاتل البعض دون إدراك منهم متى يستطيع عمل هجوم مرتد وهنا تكمن الكثير من الفرض الضائعة وربما قراءة كتب بروس لي تساعد في فهم مقترحات لعمل هجوم مرتد مفيد

عدم التدرب على التوازن

من الأخطاء المثيرة للكثير من التساؤلات عدم قدرة بعض اللاعبين على التوازن وقد يحملون الحزام الأسود !!! وللأسف هذا يعود لعدم تطويرهم أداؤهم ليتقنوا الحركة ... و التوازن بحد ذاته من الأشياء الأساسية التي يتم تدريب المقاتل عليها في معابد الشاولين


التنفس

عدم قدرة المقاتل على التحكم بنفسه بعد دقيقتان من القتال المستمر والتدريب الساخن،، للأسف على المتدرب أن يعرف كيف يتنفس في القتال دون تشتيت انتباهه ... ابقي ذهنك في سلام أثناء القتال فهذ1ا لا يؤثر على التركيز لكن لا تنس أن تكون متحفزاً للقتال في نفس الوقت


إنتظرا تتمة في المرة المقبلة

Bertit Lhoucine de Tiflet
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arecsefrou.yoo7.com
 
نقاط ضعف الفنون القتالية من خلال لاعبيها‏
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  أحداث وقعت في رمضان خلال فترة حياة النبي صلى الله عليه وسلم ودعوته

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية الرسالة للتربية والتخييم فرع صفرو :: الاندية :: النادي الـرياضـي-
انتقل الى: